الرؤية و الرسالة و الهذف

الرؤية

تتطلع كلية الصيدلة أن تصبح صرحاً علمياً متميزاً رائداً في مجال العلوم الصيدلانية والبحوث العلمية على المستويين المحلي والدولي وفقاً لمعايير الجودة، بما يسهم في الارتقاء بالخدمات الصحية للمجتمع.

الرسالة

تهدف كلية الصيدلة- جامعة طرابلس- إلى إمداد المجتمع المحلي والإقليمي بصيادلة ذوي كفاءة عالية وأخلاقيات مهنية ومهارات متميزة تسهم في تحسين الخدمات الصحية بالمجتمع، إرساء وتطوير الصناعات الدوائية، وتوكيد جودة الدواء وذلك من خلال تطوير وتحديث البرامج الأكاديمية وطرق التعليم والتعلم ودعم الأنشطة العلمية المختلفة والارتقاء بالأبحاث العلمية والتطبيقية الهادفة والسعي لتحقيق ومواصلة التعليم الصيدلي المستمر.

الأهداف

  • أهداف الكلية: تسعى كلية الصيدلة إلى تحقيق الأهداف التالية:

    1.     إعداد وتأهيل الكوادر اللازمة للعمل بالمجالات الصيدلانية المختلفة مثل صرف وتركيب الأدوية داخل المؤسسة الصيدلية، والصناعات الدوائية، والصيدلة السريرية، وإعداد الكوادر الفنية للعمل بمعامل التحاليل الطبية.

    2.     إقامة الدورات التنشيطية في العلوم الصيدلانية المختلفة بما يكفل استمرارية الكفاءة العلمية للصيادلة مع متابعة التطور العلمي في التعليم الصيدلاني ودمجه في السياسة التعليمية بالكلية بما يكفل تطوير المناهج الدراسية بالكلية.

    3.     تقديم الاستشارات والدراسات الفنية للقطاعات الخدمية المختلفة وكذلك التعاون مع المؤسسات والهيئات العلمية على المستويين الإقليمي والعالمي بما يخلق انسجام بين المسيرة التعليمية والعالم الخارجي.

    4.     المشاركة بالأبحاث والدراسات في المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية وإقامة المؤتمرات والمعارض العلمية مع الجهات ذات العلاقة بالداخل والخارج.

    5.     المساهمة في رفع الوعي الصحي عن طريق نشر الثقافة الدوائية في ترشيد واستعمال الأدوية والمشاركة مع القطاعات التنفيذية المختصة في السياسة الدوائية من خلال الوسائل الإعلامية المختلفة.

    6.     التعاون في مجال الرقابة الدوائية مع الجهات الرسمية بليبيا بما يؤكد جودة وسلامة الأدوية.

    7.     المساهمة في وضع الخطط والدراسات والمشاركة بالأبحاث في المجال الدوائي وتقديمها للجهات الرسمية للاسترشاد بها في السياسة الدوائية بليبيا.

    8.     تطوير طرق التعليم والتعلم الذاتي باستخدام التقنيات العلمية الحديثة والاستخدام الأمثل للموارد البشرية وتطوير مهارات التفكير النقدي و حل المشكلات.

    9.     تطوير برنامج التدريب الميداني للطلاب لرفع كفاءتهم العلمية والعملية.

    10.  تنمية وتطوير القدرات المهنية والإدارية لكافة العاملين بالكلية من أعضاء هيئة تدريس و إداريين وفنيين.

    11.  دعم تطبيق نظام إدارة جودة التعليم الصيدلي وربط مخرجات كلية الصيدلة بالاحتياجات الفعلية لمتطلبات سوق العمل الليبي.